Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
azoul
12 février 2007

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

أسوق لكم حديث أحببت أن أرشدكمإليه بعد غياب طويل عن المنتدى و أهله

جلس رسول الله صلى الله عليه و سلم مع أصحابه في المسجد النبوي، فسألوه:
ماذا تحب من دنياك يا رسول الله؟

فقال صلى الله علبه و سلم:

"حبب إلي من الدنيا ثلاث: الطيب، و النساء، وجعلت قرة عيني في الصلاة" (1)

فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه و أنا يا رسول الله حبب إلي من الدنيا ثلاثة

"نفقة مالي عليك، وجلوسي بين يديك، و النظر إليك."

فقال عمر رضي الله عنه: و أنا يا رسول الله حبب إلي من الدنيا ثلاث:

"قول الحق، والأمر بالمعروف، و النهي عن المنكر."

وقال عثمان رضي الله عنه : وأنا يا رسول الله حبب إلي من الدنيا ثلاث:

"إفشاء السلام و إطعام الطعام، و الصلاة بالليل و الناس نيام."

و قال علي بن أبي طالب: و أنا يا رسول الله حبب إلي من الدنيا ثلاث:

"إكرام الضيف،و صيام رمضان في الصيف، وضرب المشركين بالسيف."

فنزل جبريل عليه السلام عند ذلك، فقال للنبي صلى الله عليه و سلم: و أنا يا رسول الله حبب إلي من دنياكم ثلاث :

"حب المساكين، و أداء الرسالة إلى المسلمين، و الحمد لله رب العالمين،"

ثم عرج جبريل عليه السلام إلى السماء، ورجع في أسرع من طرفة عين، فقال يا محمد:

"العلي الأعلى يقرئك السلام و يقول لك:

و أنا أحب من دنياكم ثلاث: قلب شاكر، و لسان ذاكر، و جسم على البلاء في طاعتي صابر" (2)


(1) حديث صحيح أخرجه النسائي،حديث رقم (3939)
(2) الزاهر في بيان ما يجتنب من الخبائث، للإمام القرطبي.

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité
Derniers commentaires
Publicité